יום ראשון, 29 בינואר 2012

المأكولات الشعبية

الماكولات الشعبيه :

المأكولات الشعبية هي أصناف من الطعام التي يستعملها العامة من الناس أكثر من غيرها بسبب وفرة مصادرها وسهولة صنعها وإعدادها، وهي في الصحراء تقتصر على الأطعمة التي يتمّ إعدادها من الحبوب والبقوليات، ومما يُنتج من المواشي من الألبان ومشتقاتها، ومن لحومها في حالات أخرى، وكذلك من بعض النباتات التي تنبت في الشتاء والخضراوات الصيفية المختلفة.
والمأكولات الشعبية تختلف من منطقة إلى أخرى من حيث الوفرة والكثرة، فبينما نراها تقتصر على منتوجات الألبان والحبوب في الصحراء، نراها في القرى ذات تشكيلة أكبر وأكثر تنوعاً، وقد تزيد عن ذلك في المدن والمناطق المكتظة حيث المطاعم وما تحويه من تشكيلات مختلفة من أنواع الطعام وصنوفه. وما يهمّنا هنا هو ما يستعمله عامة الناس في النقب، وعليه سيقتصر بحثنا في هذا الكتاب.
والمأكولات الشعبية في اللغة: هي كُلّ ما يؤكل أو يُعَدُّ من أنواع الطعام وصنوفه، وكلمة مأكولات مأخوذة من الأكل؛ وهو كلّ ما يُمضغ ويُبلع ويُسدّ به الرمق ويُسكت به الجوع والنهم. والمَأْكَل: مَا يُؤْكَل، وأكْلُ الطعام: مضغه وبلعه(1).
والطَّعامُ؛ اسمٌ جامعٌ لكل ما يُؤكَلُ وبه قوامٌ للبدن، وكلّ ما يُتَّخذ منه القوت من الحنطة والشعير والتمر وغيرها من الأطعمة(2)، وهو يشمل اليوم كلّ أنواع الأطعمة والمأكولات، على كثرتها وتنوعها.

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה