יום ראשון, 29 בינואר 2012

الماكولات الشعبيه الفلسطينية

لمأكولات الشعبية الفلسطينية

تعتبر مصادر الغذاء متشابهة في مختلف أنحاء العالم، لكن ما يختلف هو طريقة صنع الطعام أو تحضيره، فأهل فلسطين قبل حرب العام 1948 لم يكونوا يشترون المعلبات على الإطلاق، فمعظم حاجاتهم متوافرة، الخضروات والفواكه والحبوب يأخذونها من أراضيهم وبساتينهم، والحليب من ماشيتهم ويصنعون مشتقاته داخل بيوتهم، وكذلك المربّى (التطلي) ومن أنواعه مربى الخشخاش الملفوف (الزفر ويشبه البرتقال). لذلك نستطيع أن نقول أن الأسرة الفلسطينية كانت شبه مكتفية ذاتياً بالنسبة للغذاء، لأن جميع المستلزمات الأساسية كانت موجودة على مدار السنة لديهم، فالأسرة الفلسطينية نواة إيجابية لمجتمع يسعى لأن يأكل مما يزرع، لا لمجتمع يتّكل على غيره ليأكل مما لا يزرع.
وكما أن لكل شخص طعاماً مميزاً أو نوعاً يفضله على غيره، طعاماً مميزاً أو نوعاً يفضله على غيره، فإن لكل شعب أطعمة شعبية يفضّلها وتنسب إليه، وفيما يلي نقدم لكم أبرز الوجبات الشعبية الفلسطينيه : 


الفلافل
المقادير:
1 كوب فول مقشور
2/1 كوب برغل
5 بصلات
2/1 كوب بقدونس مفروم ناعماً
2/1 كوب حمص
3 رؤوس ثوم
2/1 باقة كزبرة خضراء
ملح وبهار حسب الرغبة
2 ملعقة طعام دقيق
2/1 ملعقة كزبرة يابسة
2/1 ملعقة شطة وفلفل أسود
1/2 ملعقة كمون ناعم وكربونات
3 ملاعق BP وزيت

الطريقة:
ينقع الفول والحمص في الماء مدة 12 ساعة وينقع البرغل ساعة واحدة فقط ثم يصفى الحمص والفول والبرغل من الماء.
يفرم البصل والثوم جيداً مع الكزبرة والبقدونس تخلط جميع المواد مع بعضها جيداً ثم تفرم فرماً ناعماً مرتين في مطحنة (مفرمة) اللحم.
يضاف إلى الخليط الملح والتوابل والكربونات وB.P وتعجن باليد جيداً، يترك الخليط حتى يختمر لمدة ساعة ونصف ثم يعجن مرة ثانية. يوضع الزيت في مقلاة على نار قوية وتقطع عجينة الفلافل بآلة خاصة أو بملعقة طعام ويستعان على ذلك ببل اليد بالماء.
تقلى الأقراص في الزيت الحار حتى تحمر قليلاً، تقدم الفلافل ساخنة مع سلطة البقدونس بالطحينة والحامض أو سلطة البندورة.

ساندويش الفلافل
يعتبر ساندويش الفلافل وجبة فلسطينية وعربية بل إنه من أهم الوجبات. وطريقة إعداده بسيطة وهي وضع حبتين أو ثلاث حبات فلافل داخل رغيف الكماج (الخبز) ثم إضافة سلطة الطحينة أو البندورة إليه ولف الرغيف على شكل ساندويش.


2 comments: